تتعد وتختلف أنواع الحشرات حيث وصلت إلى ثلاثين مليون فصيلة متنوعة وهذا العدد ما تم إحصائه وهناك أعداد لم يتم إحصائها بعد وبالتالى يفوق الثلاثين مليون ومن المعروف أن الحشرات هى أصغر الكائنات الحية وفى نفس الوقت أكثرها إنتشاراً كما أن الأغلبية منها يستطيع التأقلم على العيش فى جميع البيئات المختلفة والأقلية القليلة تعيش فى بيئات مائية وهناك حشرات مفيدة وأخرى ضارة ولا نغفل الحشرات التى تحتوى على ميزة وضرر فى نفس الوقت فى هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع الحشرات بالتفصيل من حيث الفصائل المتنوعة ومن ثم نلقى الضوء على كل حشرة على حدة نتابع معاً:

فصائل الحشرات

مجموعة القمامات والعواشب وتتكون من

  • الجراد
  • الصراصير
  • الجندب

مجموعة المستعمرات وتتكون من

  • النحل
  • الدبابير
  • النمل

مجموعة الفراش والعث وتتكون من

  • الفراش
  • العث

مجموعة الذباب وتتكون من

  • البعوض
  • الذباب المنزلى
  • الذباب الخارجى
  • الذنانير

أنواع الحشرات

النمل

ضمن أنواع الحشرات وُفضل العيش تحت المبانى والمنازل وأسفل التربة وهناك أنواع أخرى تعيش فى النباتات وبالقرب من الأشجار وهو من الحشرات المألوفة لدينا والموجودة فى المنزل بإستمرار ويتغذى النمل على الفواكه والبذور والحلويات ويمكن أيضاً أن يتغذى على جثث الحيوانات المتحللة ولدغة النمل ينتج عنها إحمرار فى الجلد وحكة وتورم مما ينتج عنه حدوث الحساسية وعُعرف عن النمل إمكانيته على نقل أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا مما ينتج عنه نقل العدوى للإنسان ويمكن التخلص من النمل عن طريق رش الفلفل الحار والقرفة والنعناع المجفف كذلك يمكن اللجوء للمبيدات الحشرية الفعالة.

النمل
النمل

بق الفراش

من أنواع الحشرات واسعة الإنتشار وتتواجد على المفروشات والأثاث المنزلى والملابس وكذلك حافة النوافذ كما أن من الصعب رؤيتها وتتكيف حشرة بق الفراش على العيش فى البيئات المتنوعة وتتغذى على إمتصاص دم الإنسان ويمكنها المكوث دون غذاء مدة ليست بقليلة ومن الأضرار التى يسببها بق الفراش تهيج الجلد والحكة المستمرة الناتجة عن لدغه للجلد ويمكن التخلص من البق عن طريق تنظيف المفروشات والسجاد والأنسجة بإستمرار بإستعمال الماء الساخن ويمكن إستخدام زيت شجرة الشاى والكافور فى التخلص من بق الفراش فهذه المواد تنفر الحشرة من رائحتها.

بق الفراش
بق الفراش

الصراصير

من أنواع الحشرات المعروفة والمنتشرة بكثرة فى المنازل وأغلب الأحيان فى المطبخ وبجوار بالوعات الصرف الصحى وتتغذى الصراصير على النشويات وبقايا الأطعمة المكشوفة والمنسكبة على الأرض وكذلك القمامة المنزلية ويكمن ضرر الصراصير فى زيادة حدة مرض الربو وكذلك الإصابة بالحساسية لأنها تعمل على نقل الديدان الطفيلية للإنسان والبكتيريا النشطة ومن طرق القضاء على الصراصير إستخدام المنظفات والمطهرات التى تقتل البمتيريا والحرص على النظافة الدائمة للمنزل والتخلص من النفايات بالإضافة إلى غلق البالوعات وماسورات الصرف الصحى.

صرصار
صرصار

النمل الأبيض

ويعيش النمل الأبيض بين أكوام الخشب والنشارة كذلك بالقرب من الاشجار ويلتقط غذائة من الأجار والورق المقوى والأخشاب القديمة المتحللة ويمكن التخلص من النمل الأبيش عن طريق ديدان النيماتودا فمن المعروف عنها إفتراسها للنمل ومن الضرورى التخلص من الأكوام الخشبية التى يختبأ بها النمل.

النمل الأبيض
النمل الأبيض

الفئران

ضمن أنواع الحشرات الزاحفة والتى تتواجد فى المنزل وتتميز باللون الرمادى والأسود وتتفذى الفئران على اللحوم والحبوب وبقايا الأطعمة ويكمن خطر الفئران فى الإصابة بالعدوى الفيروسية ويمكن أن تتسبب فى حدوث مرض الطاعون للإنسان وهو من الأمراض الخطيرة وكذلك تتسبب فى تلف المواد الغذائية من الحبوب وغيرها ويمكن التخلص من الفئران عن طريق غلق النوافذ المفتوحة والحرص على إلقاء القمامة وعدم ترك أى مصدر للغذاء وكذلك يمكن إستخدام رذاذ الفجل والفلفل والثوم فى طرد الفئران.

فأر
فأر

الذباب

من الحشرات واسعة الإنتشار وتلتقط غذائها من المواد المتعفنة والقمامة ومن أضرار الذباب على الإنسان والحيوان إنتقال الفطريات والبكتيريا مما ينتج عنه الإصابة بالدسنتاريا والتسمم الغذائى ومن طرق التخلص من الذباب إستخدام المبيدات الحشرية والعمل على تنظيف المنزل والتخلص من القمامة أول بأول.

الذباب
الذباب

البعوض

ويتغذى البعوض على دم الإنسان وحين تلدغ الإنسان تترك تنقل الفطريات والبكتيريا له وعُرف عن البعوض بكونه يتسبب فى الإصابه بمرض الملاريا والحمى الصفراء ويمكن التخلص من البعوض عن طريق التعامل مع شركات مكافحة الآفات وذلك لأن البعوض من الحشرات التى يصعب التعامل معها.

البعوض
البعوض

سوس الخشب

من أنواع الحشرات التى تنتشر فى الخشب وتتميز بصغر حجمها ولونها الأبيض وتعيش بين تشققات الأخشاب ويكمن خطرها فى تلف الأثاث المنزلى ويمكن التخلص منها بإستخدام مشتقات البترول.

سوس الخشب
سوس الخشب

دودة الارض

وهى من الحشرات التى تعيش فى الأرض الرطبة وتمتلك جهاز عصبى وتتنفس عن طريق الجلد وتعيش فى التربة بإستمرار.

دودة الأرض
دودة الأرض

السمك الفضى

وتُعد حشرة السمك الفضى من الحشرات التى تتميز بسرعة حركتها مما ينتج عنه إختفائها فور الشعور بحركة حولها وبالتالى يصعب العثور عليها وهى من الحشرات المجنحة وتأخذ شكل الجزره وتأكل الحبوب والطحين وكذلك الحشرات الميتة ولا نغفل المواد النشوية ضمن أطعمتها.

حشرة السمك الفضى
حشرة السمك الفضى

العتة

وهى حشرة مزعجة تتواجد على الملابس والأغطية وكذلك السجاد ويكمن ضررها فى الإصابة بحساسية الجهاز التنفسى ومن الأمراض الخطيرة التى تصيب الإنسان بها الجرب ويمكن القضاء عليها من خلال العمل على تقليل نسبة الرطوبة والحرص على نظافة المنزل وخاصة السجاد والمفروشات كما يمكن إستخدام المبيدات الحشرية والفعالة.

العتة
العتة

العناكب

وتعيش فى المناطق الخارجية ولها فائدة تكمن فى أكل الآفات الحشرية زتعمل العناكب على مطاردة الفريسة وفى أغلب الأحيان تستخدم شباك للإيقاع بها وبالرغ من كونها سامة إلا أنها لا تلدغ الإنسان من خلال الجلد.

العناكب
العناكب

العقارب

وتتغذى على مجموعة مختلفة من الحشرات وكذلك تعتمد على الثدييات فى إلتقاط غذائها وتحقن فرائسها بالسم العصبى مما ينتج عنه الإصابة بالشلل.

العقرب
العقرب

الثعابين

من الحشرات الزاحفة ذو الجسم المتطاول وتتغذى على اللحوم ويوجد منها عدد2700 نوع ومنها ما هو سام ويسبب فقدان حياة الشخص ومنها غير سام.

ثعابين
ثعابين

الخنافس

تُعد الخنافس من أنواع الحشرات المعروفة وتعتمد على الأشجار والنباتات فى إلتقاط غذائها وهناك أنواع أخرى تتغذى على اليرقات وتُعرف بإمتلاكها جناح غمدى وتستطيع العيش فى البيئات المتنوعة.

الخنافس
الخنافس

الجراد

ةمن أنواع الحشرات الضارة والمدمرة للمحاصيل الذراعية وتتغذى على النباتات والثمار بالإضافه إلى إعتمادها على البراعم فى إلتقاط غذائها ويكمن خطرها فى أكل المحاصيل الزراعية ويمكن التخلص من الجراد بإستخدام المبيدات الكيميائية.

الجراد
الجراد

النحل

من الحشرات ذو الفائدة والضرر وتكمن فائدتها فى إنتاج العسل أما بالنسبة لضررها تعمل على تورم وإحمار الجلد وتلدغ الإنسان للدفاع عن نفسهاا وقت الشعور بالخطر حولها وتموت بعد لدغها للإنسان مباشرة وذلك لأنها تترك جزء من أمعائها على سطح الجلد.

النحل
النحل

الدبابير

ضمن أنواع الحشرات الزعجة وهى ذكور النحل وتصيب الإنسان بالحكة والتورم ممما ينتج عنه إلتهاب الجلد والحساسية.

الدبابير
الدبابير

الذنانير

وتتغذى على الثمار والنباتات وتعيش فى أعشاش خاصة تصنعها بنفسها.

الذنانير
الذنانير

الجندب

ضمن مجموعة القمامات والعواشب وتتصف بالمظهر المخيف ولا تشكل خطورة على الإنسان وتعيش فى المروج.

الجندب
الجندب

الفراشات

من أنواع الحشرات التى تتميز بالمظهر الجذاب والألوان الزاهية حيث تمتلك جناحين غاية فى الجمال ذو ألوان متعددة ورائعة وتتنقل بإستمرار فوق الأزهار ولا تشكل خطورة على الإنسان وتتحرك دائماً بالنهار.

الفراشات
الفراشات

العث

من الحشرات التى تندرج تحت قوائم مجموعة الفراش والعث وتشبه الفراشات لكن مظهرها غير جذاب كمظهر الفراشات وأغلب حركتها تكون بالليل.

العث
العث

يمكنكم قراءة ايضا:

ويمكنكم طلب خدمتنا: شركة مكافحة حشرات بالرياض

المصدر: List of insects| Britanncia