تنظيف السجاد من البقع , السجاد هو من أهم قطع الديكور التي تهتم بها أغلب سيدات المنازل ، لأنة يضيف شيئ من الجاذبية و الأناقة للمكان ، فضلا عن عبق التاريخ الذي يكمن في النقوش الخاصة به ، و التي تتميز بها بلادنا العربية على وجه الخصوص ، فمن المؤكد أن نظافة السجاد هي عنوان المنزل أمام الضيوف و الزوار ، فلابد من الإهتمام الجيد به و بنظافتة فضلا عن رائحتة ، فمن حين لآخر يجب تعطير السجاد بأجود أنواع المعطرات الخاصة به لكي يعطي رائحة جذابة للمكان بأكملة ، مما يبعث على توفير جو هادئ و مناسب.

تعاني الكثير من أمهاتنا في البيوت من مشكلة تنظيف السجاد من البقع التي يصعب إزالتها و الناتجة عن سقوط بعض الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة ، فيما يلي الكثير من الطرق السهلة و البسيطة و الغير مكلفة إطلاقا و التي ننصح بإتباعها لكي نظفر بسجاد خالي من أيه بقع ، و بأقل التكاليف الممكنة و بمواد بسيطة جدا يمكن تحضيرها في المنزل لتوفير الوقت و الجهد و المال.

أختي الكريمة فيما يلي الكثير من الحلول السهلة و البسيطة و الفعالة جدا للكثير من مشاكل تنظيف السجاد من البقع الصعبة التي يتعرض لها السجاد ، فأنصحكى بالتجربة الفعلية و لن تندمي بل ستقدمين هذه الطرق لجميع الأحبة و الأقرباء.

كيفية تنظيف السجاد من بقع الزيت:

بقع الزيت من أصعب البقع التي تواجه ربات البيوت في كيفية إزالتها بشكل سليم ، فهناك العديد من أنواع المساحيق التي تباع في الأسواق و يسوق لها على أنها تزيل بقع الزيت بكل سهولة ، و لكن مع الإستخدام ننصدم بالواقع المرير و هو صعوبة إزالة هذه البقعة ، الآن سوف أشرح لكي سيدتي بعض خطوات إزالة بقع الزيت من السجاد بطرق سهلة و بسيطة و مجربة و آمنة جدا و ليست لها أيه أضرار.

نشا الذرة

هذه المادة آمنة جدا و لها مفعول سريع في تنظيف السجاد من بقع الزيت من طبقات صوف السجاد ، و لكي تتم هذه العملية بنجاح لابد من إتباع الخطوات التالي ذكرها:

  • يتم وضع مواد ماصة للزيت فوق مكان البقعة مثل ورق الجرائد أو الصحف أو أي أوراق ماصة للزيت.
  • التأكد من خاصية الضغط الجيد و المناسب للأوراق الماصة للزيت من السجاد ، مع مراعاة عدم إنتقال حبر الورق منه إلى السجاد.
  • بعد ذلك يتم وضع كمية مناسبة من نشا الذرة فوق بقعة الزيت ، و الذي يقوم بدوره على إمتصاص الزيت من طبقات الصوف.
  • احرص على ترك نشا ابذرة فوق بقعة الزيت مدة لا تقل عن ساعة متواصلة دون إزالتة.
  • بعد ساعة كاملة تتم إزالة طبقة نشا الذرة من فوق بقعة الزيت بواسطة الشفط بالمكنسة الكهربائية.
  • وضع كمية مناسبة من مسحوق أو سائل غسيل الأطباق و الذي يقوم بدورة كمضاد للشحوم.
  • افرك مكان البقعة جيدا بفرشاة مع سائل تنظيف الأطباق.
  • يتم سكب كمية قليلة جدا من الماء فوق بقعة الزيت ، مع التنظيف و الجيد الفرك لها من خلال قطعة من القماش.
  • تتم هذه الخطوات بالترتيب مرة أخرى إذا لم تتم عملية إزالة  بقعة الزيت بالكامل ، أو إذا كانت هناك بعض بقايا بقع.
  • وضع قطعة من القماش تعمل كمنشفة مع وضع بعض الأوزان الثقيلة فوقها حتي تمتص البقعة بالكامل.
  • إمكانية إستخدام المكنسة الكهربائية لشفط بقايا سائل تنظيف الأطباق.
  • ترك السجادة لتجف في الهواء الطلق أو تعريضها لبعض أشعة الشمس الخفيفة.

صودا الخبز

صودا الخبز من أرخص الطرق التي تستخدم في إزالة بقع الزيت من السجاد ، مع أنها توفر لك كل سبل الأمان بحيث أنها لا تؤثر بالسلب على الإطلاق سواء على صحة الإنسان أو الوبر الخاص بالسجاد ، و لكي تنعمي أختي الفاضلة بهذه الخاصية و تتم إزالة بقع الزيت من السجاد بكل سهولة يجب إتباع الخطوات التالية:

  • صودا الخبز من المواد التي تتميز بخاصية الإمتصاص ، بحيث يتم وضع كمية مناسبة من صودا الخبز فوق المنطقة المصابة.
  • افرك هذه الطبقة جيدا بواسطة فرشاة قديمة ، و تأكد من أن هذه العملية تقوم بتوصيل صودا الخبز الى قاع السجاد حتي تتم عملية إمتصاصة بالكامل.
  • التأكد من الضغط بكل قوة مع عملية الفرك بالفرشاة ، لكي تتم الإزالة بالكامل لبقعة الزيت ، مع مراعاة حجم البقعة مع الفرشاة ، فإذا كانت البقعة كبيرة فلابد من إستخدام فرشاة كبيرة الحجم و العكس صحيح.
  • ترك صودا الخبز فوق بقعة الزيت بعد عملية الفرك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ، حتى يمتص البقعة بالكامل.
  • بعد إنقضاء فترة الإمتصاص تتم عملية شفط صودا الخبز من فوق البقعة بواسطة المكنسة الكهربايئة.
  • يتم وضع مقدار مناسب من منظف الاطباق من أي نوع من هذه السوائل فوق بقعة الزيت.
  • وضع قليل من الماء الدافئ فوق سائل تنظيف الأطباق مع الفرك الجيد لها بقعة من القماش.
  • اترك السجادة لأطول فترة ممكنة حتى تجف.
  • يتم تكرار هذه العملية مرة أخرى إذا لم تتم إزالة بقعة الزيت بالكامل ، فالنتائج مضمونة بإذن الله تبارك و تعالى.

الكحول

الكحول من المواد الآمنة تماما  التي تستخدم في إزالة البقع و خاصة من السجاد ، و يشتهر الكحول بإزالة بقع الزيت الصعبة فهو يعمل على تفتيتها من جذورها و إزالتها تماما ، فاذا كانت لديك مشكلة مع بقع الزيت في السجاد فعليكى بإستخدام الكحول لإزالتة ، و للكي تصلى لنتائج متميزة عليكى بإتباع الخطوات التالية:

  • وضع منشفة على مكان بقعة الزيت لكي تمتص السوائل المتبقية.
  • يمكن إستخدام مواد صلبة لإزالتة إذا لزم الأمر مثل ملقعة كبيرة بحيث يتم من خلالها تجميع الزيت.
  • في هذه الحالة ننصح بعدم فرك السجاد حتي لا تكبر البقعة و تنتشر في بقايا السجادة.
  • تجهيز قطعة من القماش و يفضل أن تكون باللون الأبيض.
  • تتم عملية تركيز أو نقع هذه القطعة في الكحول حتى تتشرب تماما.
  • يعمل الكحول على تفتيت جزئيات الزيت من حتواها الصلب.
  • تتم الإزالة عن طريق سكب كميات كبيرة من الكحول على بقع الزيت و يتم الفرك بكل قوة حتي تتأكد من إزالة بقعة الزيت من السجاد تماما.
  • بعد ذلك يتم وضع قطعة أخرى من القماش و التي تعمل كمنشفة لتكيز الكحول من السجاد ، مع مراعاة وضع بعض الأوزان الثقيلة فوق المنشفة حتى تمتص البقعة بالكامل.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة طبقات الزيت و الكحول المتبقي عن طريق الشفط من طبقات وبر و صوف السجاد.

إزالة بقع الشاي من السجاد

بقع الشاي من أكثر البقع شيوعا بين الناس ، و التي يصاب بها السجاد على وجه التحديد ، تعاني الكثير من ربات البيوت من هذه الآفة و لم يجدوا الحل الجذري لها ، الآن و بكل سهولة و يسر أقدم لكي سيدتي بعض الطرق السهلة و اليسيرة لتنظيف السجاد من بقع الشاى بأقل التكاليف و بأسرع النتائج ، و لكي يتم الوصول لنتائج مربحة يجب إتباع الخطوات بكل تفصيل ، و للعلم هناك طريقتان هامتان يجب تجربتهما و فيما يلي أسرد عليكم بعض منها.

الطريقة الأولي تتم عن طريق إستخدام بعض المواد الطبيعية و المتوفرة لدينا جميعا في المنازل ، و للعلم فهي تكون في الغالب رخيصة جدا ومنها التالي:

ملح الطعام

من أكثر الطرق أمانا في إزالة البقع من السجاد هي إستخدام ملح الطعام ، فهو من أقل الطرق في التكاليف و السريعة النتائج ، بحيث يتم أولا فرك مكان بقعة الشاي بقطعة من القماش ، ثم بعد ذلك يتم وضع كمية مناسبة من ملح الطعام على مكان بقعة الشاى و تركة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ، ثم بعد ذلك يتم غسل السجادة جيدا بالماء و بعض سوائل تنظيف الأطباق أو الصابون ، و في النهاية تترط السجادة لكي تجف.

الخل

لا يخلو منزل من وجود خل الطعام حيث أنه له فوائد أخري فعلى سبيل المثال يمتاز  البقع الصعبة ، و هنا أقدم لكي سيدتي طريقة سهلة لإزالة بقع الشاي من السجاد بخل الطعام ، بحيث يتم وضع قطعة من القماش على مكان البقعة حتي تمتص هذا السائل ، بعد ذلك يتم تجهيز قطعة قماش أخري لكي تعمل لفرك مكان البقعة بالخل ، تأكد من تكرار هذه الخطوة حتي تتم إزالة البقعة تماما من السجادة ، تترك السجادة لتجف في الهواء.

الصابون

الصابون يحتوي تركيبة كيميائية معينة تعمل على إزالة البقع و خاصة الشاي الذي يعلق بطبقات صوف السجاد ، بحيث يتم فرك المنطقة المصابة بقماش جاف ، بعد ذلك يتم فركها مرة أخرى بقماش مبلل بالماء لإزالة السائل تماما ، بعد ذلك يتم غمر قعطة القماش المبللة بالصابون و نفرك بها السجادة حتي نتأكد من إزالة البقعة تماما.

النشادر

من أسهل الطرق في إزالة بقع الشاي من السجاد ، بحيث نتأكد أولا من إزالة هذا السائل تماما بواسطة قطعة من القماش الجاف ، بعد ذلك يتم وضع مقدار مناسب من النشادر على مكان البقعة ، ثم نفرك النشادر بقطعة من القماش المبلل بالماء و الصابون ، نترك هذا الخليط فوق البقعة حوالى ربع ساعة على الأكثر ، و في النهاية نزيل هذا الخليط تماما و نترك السجادة لكي تجف تحت أشعة شمس منخفضة.

هناك طرق أخرى كيميائية يتم إتباعها لإزالة بقع الشاي من السجاد ، و منها على سبيل المثال ما يلي:

حمض البوريك

حمض البوريك من الأحماض القوية المفعول في تنظيف السجاد من البقع ، و يجب توخي الحذر عند إستخدام هذه النوعيات من المواد داخل المنزل و بعيدا عن الأطفال ، بحيث يتم تجهيز هذا الخليط داخل المنزل ، يتم خلط كمية مناسبة من حمض البوريك مع نسبة من الماء حتى يصبح مثل العجين ، ثم نقوم بوضعها فوق مكان تواجد البقعة و نحرص على تغطية البقعه بالكامل بهذا الخليط ، نتركها لفترة حتى تجف تماما ، و بعد ذلك يتم غسلها بالماء و الصابون و تركها في الهواء الطلق حتى تجف.

ماء الأكسجين

يتم أولا مسح مكان بقعة الشاى بمنشفة لإزالة السائل تماما ، نحضر مقدار من ماء الأكسجين و يتم خلطة جيدا بمقدار قليل من الماء ثم يوضع على المكان المصاب ، ثم يترك لمدة ليلة كاملة و بعد الفرك الجيد له يتم غسلة جيدا بالماء و الصابون و تركة لكي يجف.

يمكنكم قراءة ايضا:

نتشرف بكم في: شركة تنظيف منازل بالرياض