السجاد من أهم القطع الزخرفية التي تعطي للمنزل رونق خاص ، و من المؤكد أن جميع العملاء يهتمون باقتناء أغلى و أفخم أنواع السجاد لما له من أهمية خاصة لأنه يحافظ على أرضيات المنزل من التلف ، كما أنه يساهم بشكل كبير في إضفاء منظر جمالي متميز أمام الزوار ، و خاصة في الغرف الخاصة بالمجالس و التي يهتم بها العميل على وجه الخصوص و يحرص على اقتناء نوعيات متميزة من السجاد لها.

هناك العديد من أنواع السجاد المختلفة فمنها اليدوي و التركي و الأسباني و الإيراني ، و يتميز كل نوع منهم بميزة تختلف عن النوع الآخر ، كما أن هناك نوعيات خاصة تشتهر بألوان متميزة.

في الكثير من الأحيان يتعرض السجاد لمختلف أنواع الأوساخ الناتجة عن السير فوقه بالأحذية المتسخة ، أو سقوط بعض الأطعمة و المشروبات عليه ، كما أنه يتأثر بشكل مباشر من خلال لعب الأطفال ، و هنا أقدك لكم عملائنا الكرام بعض الخطوات التي تساعد بشكل كبير في التخلص من هذه المشكلة بطرق بسيطة و سهلة ، و بدون الحاجة لبذل مجهود كبير في غسيل السجاد أو الاعتماد على شركات التنظيف المختلفة.

أسرع طريقة في تنظيف السجاد بدون غسيل:

    الكثير من السيدات تعودوا على الطرق التقليدية و العقيمة و التي لا تعطي نتائج مرضية على الإطلاق في غسيل السجاد ، بحيث أنهم يهدرون الكثير من الوقت و المجهود و الأموال الباهظة دون تنظيف جيد له ، فالآن أقدم لكم أعزائي المتابعين بعض الطرق السهلة و البسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل وبأقل التكاليف.

تنظيف السجاد بمنظفات الأطباق:

أختي الفاضلة يمكنك التخلص من البقع الصعبة أو اتساخ السجاد بطرق سهلة و بسيطة جدا و سريعة من خلال سوائل تنظيف الأطباق باختلاف أنواعها ، و للحصول على نتائج متميزة عليكي إتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار عبوتين فارغتين يتم تشغيلهما عن طريق الرذاذ ، ثم يتم ملئ واحدة منهم بالماء الدافئ مع إضافة ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأطباق ، و الزجاجة الأخرى يتم ملئها بالماء البارد دون أي إضافات.
  2. يتم رش كمية مناسبة من المحلول الخاص بالتنظيف على قطعة من القماش القابل لامتصاص الماء ، ثم توضع قطعة القماش على المنطقة التي تتواجد بها البقعة ، و يتم ذلك حتى لا يتعرض السجاد للبلل.
  3. ضع القماش على مكان البقع حتى تمتص البقعة بالكامل ، فبذلك تنتقل البقعة من السجاد للقماش بشكل مباشر.
  4. نقوم برش قطعة أخرى من القماش بالماء البارد ، لكي نتخلص من بواقي سائل التنظيف من فوق السجاد.
  5. يتم وضع بعض المناديل الورقية التي تستخدم كمنشفة للتخلص من باقي العوالق و الرواسب المائية ، حتى لا يتعرض السجاد للتعفن.

بعض النصائح الهامة جدا للحفاظ على السجاد:

 من المؤكد أن السجاد من أكثر مقتنيات المنزل التي تتعرض للاتساخ بشكل دائم ، نظرا لعدة أسباب أهمها سقوط الأطعمة و المشروبات الساخنة و الباردة و التي تترك أثر سيئ جدا على المنظر العام للسجاد ، كم أن الأطفال لهم دور كبير بهذا الصدد نتيجة اللعب علية بشكل مستمر ، كما أن السجاد يتأثر بشكل مباشر نتيجة السير عليه بالأحذية المتسخة ، فمن أجل الحفاظ على السجاد نظيف تماما و كأنه جديد عليكى إتباع الخطوات التالية:

  • المداومة على التنظيف المستمر بواسطة المكنسة الكهربائية لإزالة الأتربة و الغبار.
  • سرعة التنظيف الجيد و السريع جدا للسجاد إذا تعرض لسقوط بعض الأطعمة أو المشروبات.
  • الحرص على تخصيص مكان معين يكون بعيد عن السجاد لوضع الأحذية فيه.
  • يجب أن يتعرض السجاد لأشعة الشمس لفترات قصيرة بعض الشيء ، للحفاظ عليه من البكتريا أو التعفن.
  • عدم تكرار الغسيل عن طريقة الغمر بالماء حتى لا تتأثر ألوان السجاد بالبهتان أو تلف طبقة الصوف الخارجية و خاصة إذا كان من النوع المصنع يدويا.
  • عند تخزين السجاد يجب الحرص على لفة جيدا و عدم طيه ، و الحرص على أن يكون مكان التخزين بعيد عن أشعة الشمس و الرطوبة.

تعطير السجاد بعد التنظيف:

من أهم الخطوات التي يجب الحفاظ عليها بشكل أساسي هي نقطة التعطير ، فمن المعروف أن عملية تنظيف السجاد بدون غسيل لابد من استخدام بعض الماء فيها و لو أقل القليل ، و تركه فترة قصير كي يجف و إذا تم التجفيف بشكل مباشر دون التعرض للشمس لفترة قصير فسوف يتعرض السجاد للتعفن ، لذا وجب الحرص على التعطير الجيد بنوع ذات جودة عالية بعد عملية التنظيف ، حتى نتمتع برائحة ذكية و عطر جذاب يملئ المكان.

بعض المواد الطبيعية الآمنة جدا في تنظيف السجاد:

الخل:

الخل من أكثر المواد الطبيعية الآمنة جدا و الفعالة في تنظيف السجاد بشكل سريع ، و ليس له أية آثار جانبية أو مخاطر على السجاد بل يحافظ عليه تماما من التلف.

يتم تنظيف السجاد بالخل عن طريق استخدام زجاجة رذاذ أو بخاخة مياه ، بحيث يتم وضع فيها حوالي عشرة أكواب ماء دافئ ، ثم يضاف عليه كوب من الخل ثم يتم رش السجادة بالكامل ، ثم تركها عشرة دقائق و بعد ذلك يتم مسحها جيدا بواسطة قطعة من الصوف أو القماش القطني أو فرشاة ، و للعلم الخل له أثر إيجابي جدا على إزالة الروائح الكريهة كما أنه يقتل البكتريا و يمنعها من النمو.

البيكنج صودا:

البيكنج صودا يعد من المواد الكيميائية الآمنة جدا ، كما أنها تتميز بإزالة أصعب البقع من السجاد ، بحيث يتم وضع كمية مناسبة منها على مكان البقع ثم سكب القليل من الماء الدافئ عليه و تركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ، ثم بعد ذلك يتم شفطها عن طريق المكنسة الكهربائية , ثم بعد ذلك يتم مسحها جيدا بالماء و تترك لفترة كي تجف فى الهواء أو الشمس.

الأمونيا:

 الأمونيا من أكثر المواد فعالية في إزالة أصعب البقع ، و لكن يجب توخي الحذر عند الاستخدام و القراءة الجيدة لإرشادات الاستخدام على العبوة من الخارج حتى لا يصاب أحد بأذى , بحيث يتم وضع مقدار مناسب منها على مكان الاتساخ و شطفه جيدا بالماء مع الفرك الجيد لوبره السجاد مع اتجاهها , ثم بعد ذلك يتم تجفيفها بقطعة من القماش المبللة ببعض الماء و الخل ، ثم تركها لتجف.

خطوات تنظيف السجاد بالصودا:

هناك العديد من الطرق الآمنة و السهلة المتبعة في تنظيف السجاد بدون غسيل. و من أهم هذه الطرق هي غسيل السجاد و إزالة أصعب البقع بواسطة الصودا ، و للحصول على نتائج متميزة يجب عليكى سيدتي إتباع الخطوات التالية:

  • يجب التجفيف الجيد لمكان البقعة بشكل سريع حتى لا تصل للقاع.
  • الحرص على سرعة التنظيف و خاصة إذا كانت البقعة لمشروب أو أي نوع من السوائل حتى لا تتكون البكتريا الضارة أو طبقة من العفن و الذي يترك خلفه روائح كريهة للغاية.
  • يتم وضع مقدار قليل من الصودا على مكان تمركز البقع.
  • يتم فرك المنطقة المصابة بواسطة قطعة من القماش جيدا حتى تتأكد من أن البقعة زالت تماما.

كيفية تنظيف السجاد بمكواة الملابس:

أختي الفاضلة أقدم لك حل سريع و مميز و غير تقليدي للتخلص من البقع الصعبة التي تعلق بالسجاد و يستحيل علينا التخلص منها ، فالآن أقدم لكي آلة كي الملابس و هو موجودة في منازلنا جميعا فلا نستطيع الاستغناء عنها مطلقا ، و للحصول على هذه الخدمة لابد من إتباع الآتي:

  1. في بداية الأمر لابد من تنظيف السجادة تماما بواسطة المكنسة الكهربائية من أجل إزالة جميع الأتربة العالقة بها.
  2. تجهيز محلول تنظيف منزلي و هو عبارة عن كوب من الخل و أربع أكواب من الماء الفاتر.
  3. يتم تجهيز قطعة من القماش و تبلل جيدا بهذا المحلول ، ثم يتم وضعها على مكان تواجد البقع.
  4. يتم وضع مكواة الملابس على القماشة المبللة بالمحلول ، كي تعمل كشافط للبقع مع درجة الحرارة.
  5. تأكد من أن المكواة تعمل من خلال قطعة القماش و ليس عن الطريق المباشر للسجاد.
  6. يتم تحريك آلة كي الملابس فوق قطعة القماش جيدا حتى نتأكد من زوال البقعة تماما.
  7. توقف فورا عن استخدام المكواة إذا تمت إزالة البقعة نهائيا.

نشا الذرة و الحليب لتنظيف السجاد:

من الطرق الآمن جدا و الغير تقليدية لإزالة أصعب البقع من السجاد هي استخدام طريقة خليط الحليب و نشا الذرة ، و الذي يستخدم خصيصا لبقع الحبر الصعبة التي يتعرض لها السجاد بشكل مزعج و يصعب إزالته ، أختي الفاضلة لضمان نتيجة مجزية إتبعي الخطوات التالية:

  • تجهيز وعاء صغير و يتم وضع فيه مقدار مناسب من الحليب و نشا الذرة.
  • يتم الخلط جيدا لهذا المقدار حتى يصبح كالعجين.
  • توضع العجينة على المكان المصاب بالبقع.
  • نستخدم فرشاة لفرك طبقة الصوف الخاصة بالسجاد مع العجينة الخاصة بإزالة البقعة.
  • لا تترك الفرك حتى تتأكد من إزالة البقعة تماما من السجاد.
  • تستخدم هذه الطريقة في أغلب الأحيان لإزالة بقع الحبر الصعبة.

مقالات ذات صلة:

نتشرف بسيادتكم في: شركة تنظيف منازل بالرياض