لا يخلو منزل من وجود موكيت بداخلة لما له من منظر مميز ، فضلا على أنه يضفي على المكان ذوق رفيع المستوى ، الموكيت من أهم المقتنيات التي تحافظ عليها ربات البيوت على حد سواء ، كما أنه يحتاج لعناية خاصة جدا و طرق معينة للحفاظ عليه و الطرق السهلة لإجراء عملية الغسيل بدون تكاليف باهظة و بطرق سهلة و بسيطة جدا ، غسيل الموكيت في المنزل قد يعتبر البعض أنه شاق جدا و يحتاج لمجهود مضاعف لكي نصل لدرجة عالية جدا من التنظيف ، و لكم كل الحق في هذا الاعتقاد لان أمهاتنا قديما تعودوا على طرق غسيل تقليدية جدا و لا ينتج عنها سوى مضيعة الوقت ، و بذل مجهود خرافي دون الوصول لنتائج مرضية.

غسيل الموكيت في المنزل أصبح أمرا عاديا و في الاستطاعة ببعض النقاط التي سأرشدكم عليها لكي تقوموا بعملية غسيل ناجحة للموكيت ، و للعلم هذه الطرق سهلة جدا و مجربة و قليلة التكاليف و تصلح لجميع أنواع الموكيت و على اختلاف أحجامة و ألوانه.

غسيل الموكيت من أهم مسؤوليات ربة المنزل على وجه التحديد ، بحيث تتحمل هي الجزء الأكبر من المشقة و المعاناة في سبيل غسيل الموكيت ، أما الآن أصبح غسيل الموكيت في المنزل أمرا طبيعيا و سهل التنفيذ مع إتباع الخطوات بكل دقة.

أشكال اتساخ الموكيت المتعددة وطرق التخلص منها:

غسيل الموكيت في المنزل يعد من أكثر الأمور التي يجب المداومة عليها باستمرار نظرا لأنها تتعرض للكثير من الأوساخ ، و يرجع ذلك لعدة أمور مختلفة منها السير عليه بالأحذية المتسخة أو لعب الأطفال بمواد حارقة أو انسكاب بعض الأطعمة أو المشروبات عليه ، ناهيك عن تواجد بعض أنواع الحيوانات الأليفة داخل المنازل و التي تسبب بعض الخسائر ، غسيل الموكيت في المنزل أصبح سهلا بع اليوم بإتباع الأتي.

إزالة الأتربة بالمكنسة الكهربائية:

أولى خطوات غسيل الموكيت في المنزل هو استخدام المكنسة الكهربائية في إزالة جميع الأتربة و الغبار العالق في الموكيت ، ثم بعد ذلك نتأكد من عدم وجود أيه رواسب تحت طبقة الموكيت من أوراق أو بقايا أطعمة أو أي شيء من هذا القبيل ، عزيزي العميل تتم إزالة الأتربة من الموكيت عن طريق الكنس بالمكنسة الكهربائية بجميع اتجاهات الموكيت من اليمين إلى الشمال و العكس ، و من الطول إلى العرض و العكس لضمان تنظيف قطعة الموكيت بالكامل ، و أن تكون خالية تماما من الأتربة.

تنظيف بقع الموكيت الظاهرة:

غسيل الموكيت في المنزل يتم عبر عدة خطوات من أهمها تنظيف البقع الظاهرة فوق سطح الموكيت و خاصة إذا كان من الألوان الفاتحة ، و للحصول على نظافة جيدة و إزالة للبقع يجب إتباع الأتي:

الخل:

الخل من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم في إزالة بقع الموكيت ، غسيل الموكيت في المنزل يتطلب بالضرورة إزالة البقع ، بحيث يتم وضع كوب من خل الطعام على حوالي عشرة أكواب من الماء في إناء فارغ ، ثم بعد ذلك يتم فرك مكان البقع بقطعة قماش جافة ، و بعد ذلك يتم وضع مقدار مناسب من هذا الخليط على مكان البقعة ، و بعد ذلك يتم دعكها جيدا بقماش مبلل بالماء الدافئ ، و بعدها مباشرة بقطعة قماش أخرى مبللة بالماء البارد ، و في النهاية يترك الموكيت ليجف.

غسيل الموكيت في المنزل من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها حفاظا على الصحة العامة للجميع ، و من ثم عدم تكوين طبقات من البكتريا الضارة له ، و للعلم أختي الكريمة يمكن تكرار الخطوات السابقة حرفيا مع بعض المواد الأخرى غير خل الطعام مثل الصودا ، أو ماء الأكسجين أو النشادر و غيرها من المواد التي تتفاعل من طبقات الوبر و الصوف لإزالة البقع.

خطوات غسيل الموكيت بأقل التكاليف المتوفرة في كل منزل:

أختي الفاضلة للتمتع بطريقة غسيل موكيت في المنزل أمنة و سهلة و بسيطة ، و بعد الخطوات السابقة يتم تجهيز مقدار مناسب من سائل تنظيف الأطباق أو بعض أنواع شامبو غسيل الموكيت و يتم فردة جيدا على طبقة وبر الموكيت مع إضافة مقدار مناسب من الماء ، بعد ذلك يتم فرك و دعك الموكيت بفرشاة خاصة بغسيل الموكيت في المنزل لكي نصل لدرجة تنظيف عالية ، بعد ذلك نقوم بشفط الماء و الصابون من على الموكيت بواسطة المكنسة الخاصة به ، و إن لم تكن متوفرة يتم إستأجارها لحين إتمام المهمة ، و بعد ذلك نترك قطعة الموكيت لكي تجف.

أخي الفاضلة هذه الخطوات السالفة الذكر يمكن تنفيذها على الموكيت و هو في مكانة مع إخلاء بعض أغراض الغرفة لحين الانتهاء من هذه المهمة ، و هناك البعض الآخر الذي ينفذ هذه الخطوات حرفيا فوق سطح المنزل بحيث يكون المكان أوسع و حينها يترك الموكيت في الشمس لكي يجف أطول فترة ممكنة و لكي حرية الاختيار.

غسيل الموكيت في المنزل على الناشف:

غسيل الموكيت في المنزل يتطلب بعض الأدوات التي يجب توافرها لتأدية هذه الخدمة على الوجه الأكمل لتكوين خليط متميز لغسيل الموكيت بطرق جديدة و غير تقليدية و فعالة جدا و من هذه المواد ما يلي:

  • فرشاة لتنظيف الموكيت.
  • كوب من الماء النقي.
  • كوب كامل من خل الطعام.
  • أربع ملاعق من معطر الموكيت.
  • ملعقتان من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقتان من حمض ملح الليمون.

يتم خلط هذه المواد بالكامل في إناء كبير الحجم حتى تصبح مثل العجين ، غسيل الموكيت في المنزل يتم عن طريق هذه الخطوات التالية بالترتيب.

  1. يتم تنظيف الموكيت بواسطة المكنسة الكهربائية لإزالة جميع الأتربة و الغبار العالق بها.
  2. يتم فرك و دعك الموكيت بالكامل بواسطة الفرشاة و الخليط الموجود معنا من اليمين لليسار و من الأعلى للأسفل و باتجاه وبر الموكيت و عكس اتجاهه.
  3. تتم إزالة طبقة الخليط بواسطة قطعة من القماش الجاف أو بالمكنسة الكهربائية.
  4. يترك الموكيت ليجف في الهواء عن طريق فتح النوافذ أو تعريضه لأشعة الشمس المباشرة لقتل البكتريا الضارة.

غسيل الموكيت العادي في المنزل:

ينقسم الموكيت لعدة أنواع منها اليدوي و التركي و الأسباني و غيرها الكثير و الكثير ، و منها الموكيت العادي و هنا أذكر لكي سيدتي كيفية غسيل الموكيت العادي في المنزل.

يتوجب علينا تجهيز بعض الأدوات و المواد لإعداد خليط متجانس ليستخدم في غسيل الموكيت في المنزل و من هذه المواد ما يلي:

  • كوب من معقم و مطهر تنظيف الأرضيات.
  • كوب من بيكربونات الصوديوم.
  • فرشاة خاصة بتنظيف الموكيت.
  • إناء عميق لوضع المكونات به.
  • ربع كيلو جرام من مسحوق غسيل الملابس.
  • كوب من خل الطعام.
  • يتم خلط كل هذه المواد جيدا مع بعضها البعض ليصبح لدينا خليط متكامل جاهز للاستخدام.

خطوات غسيل الموكيت في المنزل:

  1. التنظيف الجيد للموكيت بالمكنسة و إخلائها من الأتربة.
  2. يتم وضع كمية مناسبة من الخليط السابق الذكر ، بحيث يغطي جميع أنحاء الموكيت و خاصة الأطراف.
  3. يتم فرك الموكيت بالكامل بفرشاة التنظيف و الخليط الموجود لدينا.
  4. يتم شفط جميع بقايا أدوات التنظيف من فوق الموكيت.
  5.  يترك الموكيت لفترة مناسبة لكي يجف في مكان جيد التهوية منعا للروائح الكريهة.

أسرع طريقة لغسيل الموكيت في المنزل:

أختي الكريمة أقدم لكي أسرع طريقة لغسيل الموكيت في المنزل ، و بأبسط و أقل التكاليف على الإطلاق.

المواد المطلوبة:

  • مكنسة موكيت أو سجاد يدوية العمل.
  • حجر خفاف.
  • مادة بيكربونات الصوديوم.

طريقة الغسيل:

  1. يتم تنظيف الموكيت من الأتربة بالمكنسة الكهربائية.
  2. يتم فرك الموكيت جيدا بالحجر الخفاف.
  3. يتم رش مقدار مناسب من بيكربونات الصوديوم.
  4. تترك لمدة ربع ساعة بمكوناتها.
  5. إزالة جميع العوالق من الموكيت بعد الفرك.

بذلك نكون قد وصلنا لنتائج متميزة جدا لغسيل الموكيت في المنزل و بأسرع وقت ممكن و بأقل التكاليف الممكنة.

غسيل الموكيت فوق سطح المنزل:

غسيل الموكيت في المنزل يتم عن طريق عدة طرق ، منها غسيل الموكيت فوق سطح المنزل للمحافظة على مقتنيات الشقة من التلف ، بحيث يتم تنظيف الغبار من الموكيت عن طريق الطرق بقوة ، بعد ذلك يتم غسيل الموكيت في المنزل عن طريق بعد المنظفات مثل سوائل تنظيف الأطباق ، أو تجهيز خليط لغسيل الموكيت من بعض المواد المتواجدة في المنزل و القليلة التكلفة.

نبذة قصيرة عن غسيل الموكيت في المنزل:

غسيل الموكيت في المنزل من أكثر الطرق شيوعا بين ربات البيوت ، و لكن للأسف الكثير من أمهاتنا يعتادون على الطرق التقليدية في غسيل الموكيت دون دراية بالطرق الصحيحة و الآمنة و التي تستخدم في غسيل الموكيت في المنزل ، فيما سبق ذكرت لكم بعض الطرق الآمنة و السريعة للحصول على موكيت نظيف تماما و خالي من أية بقع أو أوساخ ، و بأقل التكاليف الممكنة حفاظا على الوقت و المال و الجهد.

إرشادات هامة لغسيل الموكيت في المنزل:

  • لغسيل الموكيت في المنزل ينصح بالابتعاد عن الكلور الخام خاصة مع الموكيت ذات الألوان الداكنة حتى لا يحدث تلف في الموكيت ويصبح منظره مشوه.
  • إذا كان مساحة منزلك ضيقة يمكنكي فرد الموكيت جزء بجزء، بحيث يتم فرش على الأرض ويتم غسيله جيدا ويشطف تماما من الصابون وننتقل لجزء آخر.
  • يترك الموكيت لكي يتصفى تماما من الماء لكي يسهل نقله وتجفيفه.
  • يمكني شراء إحدى أنواع حافظات الموكيت لكي تحافظ على نظافة الموكيت لأطول فترة لكي تساعدك هذه الطريقة على تقليل عدد مرات غسيل الموكيت للحفاظ على إطلالته ورتقه ويظل محتفظ بلمعانه ووبرته طوال الوقت.
  • تخصيص مكان لوضع الأحذية خارج المنزل لعدم دخول المنزل بأحذية متسخة تنقل كاف الجراثيم والاتساخ من الخارج على الموكيت.

تعطير الموكيت بعد الغسيل:

أختي الكريمة من أهم النقاط التي يجب الحرص عليها بعد غسيل الموكيت في المنزل هي تعطير الموكيت لكي يعطي للمكان رائحة مميزة و جذابة و خاصة أن عملية غسيل الموكيت في المنزل تتطلب استخدام بعض سوائل التنظيف و التي ربما يكون لها بعض الروائح الغير محببة لدى البعض ، فيجب الحرص على التعطير بعد غسيل الموكيت في المنزل.

يمكنكم قراءة ايضا:

نتشرف بكم في: شركة تنظيف منازل بالرياض